fbpx
ثقافة و تراثكتاب

كتاب “أرض الميعاد”.. واعترافات أوباما بخطأ قرار الحرب على ليبيا

أويا

تناول كتاب “أرض الميعاد” للرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، والصادر حديثًا أحداثا هامة للغاية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية منها أحداث الربيع العربي ومقتل أسامة بن لادن والاتفاق النووى الإيراني.

قرار الحرب على ليبيا

وتضمن كتاب أوباما ما أسماه كشف حساب، حيث تطرق إلى قراراته فيما يسمى بثورات الربيع العربي، قائلًا إنه ما زال يخشى أن الضغوط التي مارسها خلال الربيع العربي، لم تكن دائما موضوعية، متطرقًا إلى أحداث 2011 في ليبيا وماخلفتها من فوضى حتى الآن، كما كشف عن خطأ قراره بالاشتراك فى الحرب ضد ليبيا بضغوط فرنسية.

كما أشار في كتابه إلى العاصفة النارية حول جلب خالد الشيخ محمد وأربعة متآمرين آخرين من هجمات 11 سبتمبر إلى نيويورك لمحاكمتهم، والشجار حول “مركز للجالية الإسلامية” بالقرب مما كان يعرف باسم جراوند زيرو، الموقع السابق لأبراج مركز التجارة العالمي التي دمرت في تلك الهجمات.

وسطر “أرض الميعاد” في سبعمائة صفحة ويضم العديد من الذكريات واللقاءات والأحداث، أثناء تولي أوباما مقاليد البلاد، وتتمتع الصفحات الـ 200 الأولى من الكتاب بسيرة ذاتية، ورحلة أوباما في عالم السياسة، و انتخابه لمجلس الشيوخ الأمريكي، مرورًا بتفاصيل زواجه ودراسته في الجامعة .

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق