fbpx
حوادث جرائم

ساركوزي زعيما لعصابة إجرامية بشهادة النيابة الفرنسية

أويا

وجّهت النيابة العامة المالية الفرنسية، أمس الجمعة، اتهامًا رسميًا وهو الاتهام الرابع والأكثر خطورة، إلى الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي بالمساهمة في تشكيل عصابة إجرامية في الملف المعروف باسم التمويل الليبي لحملته الرئاسية لعام 2007.

وهذا، وسبق أن اتُّهم ساركوزي بالفساد وباختلاس أموال ليبية عامة، وبتمويل غير مشروع لحملة انتخابية، ووُضع تحت الرقابة القضائية، وهي المرة الأولى التي يخضع لها منذ أن أطلقت الفضائح المرتبطة باسمه.

وفيما يتمتع ساركوزي بخبرات ألمع المحامين، فإن ذلك لم ينفعه حتى اليوم في الملف الليبي، بسبب ما استحصل عليه قضاة التحقيق من أدلة وشهادات وبراهين، الأمر الذي لم يكن في صالحه وتم رفض الطعون في التحقيق التي تقدم بها وكلاؤه، ما أفضى إلى توجيه الاتهام الرابع، وهو الأعنف والأشد خطورة عليه.

الجدير بالذكر أن فرنسا لعبت دورا محوريا في تحالف الناتو الذي قصف ليبيا خلال 2011، وشاركت بطائراتها الرافال في قصف موكب القائد الشهيد معمر القذافي كما استهدفت الطائرات الفرنسية البنية التحتية للبلاد، من مستشفيات ومحطات كهرباء وطرق رئيسية بهدف اسقاط الدولة، إلى جانب تمويلها لميليشيات وتنظيمات إرهابية لزعزعة أمن البلاد.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق