fbpx
عربي ودولي

ألمانيا تحذر تركيا من “انتكاسة” مباحثات السلام

أويا

حذر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الثلاثاء، تركيا من تصعيد استفزازاتها في المتوسط، داعيًا إياها إلى وضع حد لدوامة التهدئة والاستفزاز، حيث أرسلت أنقرة سفينة استكشاف للبحث عن الغاز الطبيعي مهددة بتصعيد التوتر مجددا مع اليونان.

وقال ماس، خلال زيارته اليوم لليونان وقبرص، إن عمليات الاستكشاف التركية الجديدة للغاز في المناطق البحرية المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط، انتكاسة كبرى لجهود خفض التصعيد، خلال الفترة الماضية، داعيا أنقرة إلى أن تظل منفتحة على المحادثات وعلى عدم استئناف التنقيب.

وكانت وزارة الخارجية اليونانية قد قالت إن تحرك السفينة التركية بأنه “تصعيد كبير”، و”تهديد مباشر للسلام في المنطقة”، في حين اتهمت تركيا أثينا بتأجيج التوتر.

يشار إلى أن تركيا ارسلت سفينة أمس الإثنين، لإجراء مسوح سيزمية في شرق المتوسط، مما دفع اليونان للمطالبة من جديدة بفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على أنقرة في خلاف بشأن حقوق التنقيب البحرية، فيما عبرت فرنسا عن قلقها بعد أن بدأت السفينة رحلتها، وقالت إنه يتعين على تركيا الوفاء بالالتزامات التي قطعتها فيما يتعلق بهذا النزاع والإحجام عن أي استفزازات جديدة وإبداء حسن النية.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق