fbpx
قصص

من هو روبرت جودارد ؟

أويا

روبرت جودارد ، عالم فيزيائي أمريكي يعد أول من صمم صاروخاً يعمل بالوقود السائل، لذلك يعتبر مؤسس علم الصواريخ ، فقد صم أول صاروخ يعمل بالوقود السائل و ذلك في عام 1926م الذي ساهم عمليات غزو الفضاء عبر الصواريخ، وقام بأعمال هامة في مجال العلوم النظرية و الهندسة التطبيقية لكنها لم تلق اهتماما كافياً إلا بعد وفاته.
حصل جودارد على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة كلارك و ذلك في عام 1908م و قد أجرى في الجامعة عدة تجارب على الصواريخ.


يعتبر جوارد أول من أثبت أن قوة الدفع و التحرك الناتج عنها يمكن أن تحدث في الفراغ الهوائي و ليس بالاندفاع ضد الهواء كما كان معروفاً بالإضافة إلى أنه أول من اكتشف أن نسبة الطاقة و الدفع لكل وحدة وزن لأنواع مختلفة من الوقود و اثبتها بطريقة رياضية. و بفضل ذلك استطاع تطوير أول محرك صاروخي يعمل بالوقود السائل، وقد أطلق جودارد أول رحلة صاروخية بالوقود في عام 1926م من ولاية ماساتشوستس الأمريكية و ظل ملحقاً فترة قليلة. و قد تم استعماله فيما بعد في سلاح الصواريخ الالماني.


استمر جودارد في اجراء أبحاثه فكان دائماً ما يشغل باله هو صنع صاروخ للسفر للفضاء لكن لم يكن جودارد أول من يفكر في غزو الفضاء فقد سبقه الكثير من العلماء مثل العالم قسطنطين تسيولكوفسكي الذي نشر بحثاً عن اكتشاف الفضاء بواسطة الصواريخ فتم اخياره من قبل الاتحاد السوفيتي فيما بعد ليكون رائد فضاء في عام 1903م أما الألماني هيرمان أوبيرث قد نشر راسلته العلمية عن نفس الموضوع لكن بعد أبحاث جودارد و تحديدا في عام 1923م.

اظهر المزيد
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق