fbpx
ثقافة وأدب

اليونسكو تحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية

أويا

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة “اليونيسكو”، اليوم الإثنين، بفعاليات اليوم الدولي لمحة الأمية، الذي ينعقد يوم 8 سبتمبر من كل عام.

ويركز اليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2020 على تعليم القرائية في ظلّ تفشي جائحة “كوفيد-19” وما بعدها، مع التركيز على دور المربّين وأصول التربية.

وأوضحت المنظمة في بيان لها اليوم، عبر موقعها الرسمي، أنه في فترة تفشي الجائحة، غابت برامج محو أمية الكبار في العديد من البلدان، عن الخطط التعليمية الأولية للتصدي للجائحة، فتوقفت معظم هذه البرامج واقتصرت على استمرار بعض الدورات بطريقة افتراضية، إما عبر الإذاعة والتلفزيون أو عبر إقامتها في الهواء الطلق.

وستستهل اليونسكو، من خلال إقامة مؤتمر افتراضي، نقاشاً جماعياً عالمياً من أجل وضع تصور جديد لتعليم القرائية وتعلّمها للشباب والكبار في مرحلة ما بعد جائحة “كوفيد-19″، بغية تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة.

وأعلنت منظمة اليونسكو في دورتها الرابعة عشر خلال مؤتمرها العام المنعقد في 26 أكتوبر من عام 1966 يوم 8 سبتمر من كل عام ليكون اليوم العالمى لمحو الأمية، بهدف تذكير المجتمع الدولي بأهمية تعلم القراء والكتابة للأفراد والمجتمعات ولتأكيد الحاجة إلى تكثيف جهود محو الأمية.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق