fbpx
تقارير

أذا الشعب يومًا أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر

أويا

أذا الشعب يومًا اراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر، هذا حال الشعب الليبي اليوم بعد تدهور أحوالة الاقتصادية والأمنية والأجتماعية، واتهامة للمسئوليين بأنهم يقتلون الشعب بأسلوب الموت البطئ.

#شاهد || مواطنة ليبية شريفة تتحدث بحرقة عن الوضع المعيشي وتناشد المسؤولين بالالتفات للمواطنين.#طرابلس #ليبيا

Posted by ‎كواليس‎ on Wednesday, August 19, 2020

الشعب الليبي كان فاض به الكيل حتى اشتكى المسؤولين إلى الله فقط بعدما فقط الأمل في النواب وأعضاء الرئاسي ومليشيا حكومة الوفاق، متهمينهم بأنهم يقتلون الشعب الليبي بالموت البطئ، ومطالبين بتوفير سبل الحياة الكريمة والتي دعا لها الدكتور سيف الإسلام القذافي منذ عشر سنوات خاصة بعدما زادت أزمة كورونا والحرب تفاقم الأوضاع المعيشية.

حيث دفعت الأوضاع عددًا كبيرًا من السكان للخروج في مظاهرات بطرابلس والخمس وغيرهما من المدن شرق وغرب البلاد ضد فشل الحكومات المتعاقبة منذ نكبة 2011 في إدارة الأزمات، إضافة إلى اتهامات بمحابات مناطق على حسابات مناطق أخرى.

الانقسام والصراع بين الفرقاء، كل واحد منهما يعتبر أن له حكومته وشريعته، أدى تدهور كبير في كافة أشكال الحياة الاجتماعية للبلاد وعاني منها المواطن، وسط حالة من التردي الشديد في الخدمات وتراكم الأزمات، بسبب سوء الإدارة أو سيطرة المليشيات التي تعمل على استنزاف الثروات لصالحها ولصالح مناطقها.

#شاهد || مواطنة ليبية شريفة تتحدث بحرقة عن الوضع المعيشي وتناشد المسؤولين بالالتفات للمواطنين.#طرابلس #ليبيا

Posted by ‎كواليس‎ on Wednesday, August 19, 2020

وتسبب الصراع في ليبيا، أنهاك الاقتصاد منذ نكبة 2011، حيث كشف خبراء  إن “ما تم استهلاكه ونهبه وسط الصراعات منذ ذلك الحين وحتى 2014، بلغ ضمن قضايا فساد نحو 277 مليار دولار.

كما عاني الليبيون من انقطاع مستمر في التيار الكهربائي يمتد لـ16 ساعات يوميًا، والتعدي على مياه النهر الصناعي ما يؤدي لانقطاع المياه عن مدن بأكملها بالأيام.

وفي الوقت نفسه، يفتقد الليبيون – الذين يعيشون في إحدى أهم الدول النفطية بالمنطقة – وسط نقص كبير في الوقود السائل أو الغاز الطبيعي، ما يدفعهم للوقوف بالساعات أمام المحطات، وفي الغالب يغادرون دون الحصول على احتياجاتهم.

كما يوشك الوضع الاقتصادي والمعيشي على الانهيار بسبب تأخر الرواتب الذي يصل إلى 3 أشهر، وسط ارتفاع شديد في الأسعار وصل إلى 3 أضعافها في السلع الغذائية منذ نحو 3 أعوام، وتدهور سعر صرف الدينار الليبي والفرق الكبير بين البنك المركزي والسوق السوداء (دولار أمريكي مقابل 1.5 دينار ليبي في البنوك، و 6.54 في السوق السوداء).

وزاد تدخل المليشيات في الأزمة تفاقمًا وتعقيدًا، إذ لجأت كثير منها لاقتحام محطات الكهرباء بقوة السلاح لإجبار العاملين على استثناء مناطقهم من ساعات خفض الأحمال، ما يؤدي لسقوط كامل في الشبكة (BLACK OUT).

كما اقتحم عدد من المليشيات محطات الوقود للحصول على الوقود بالقوة، ما يؤدي أحيانا لاشتباكات بالسلاح مع نظرائها داخل وبقرب محطة الوقود.

.

أهالي مدينة سرت بوسط شمال ليبيا، يخرجون في مظاهرات حاشدة ضد الوضع المعيشي المتردي، وللمطالبة بتدخل سيف الاسلام نجل الراحل معمر القذافي، بالتزامن مع حراك رشحناك المنادي لتولي سيف الاسلام إدارة البلاد.

Posted by ‎Alhadath.libya الحدث الليبي‎ on Thursday, August 20, 2020

الأمر الذي أدي إلى خروج المواطنين في شبه ثورة حقيقية في شرق البلاد وغربها وتعامل معها الأمن التابع لحكومة مليشيا الوفاق، أو قوات الكرامة، بالرصاص العشوائي والقبض على المتظاهرين غرب العاصمة طرابلس، الذين خرجوا للإحتجاج على تردي أوضاعهم المعيشية وتدني الخدمات العامة في البلاد، للمطالبة بعود الدكتور سيف الاسلام القذافي لانقاذ البلاد.

وتسبب افلاس الحكومات المتعاقبة بعد نكبة 2011 وعدم قدرتها على حل الأزمات التي يعاني منها المواطن الليبي والصراع الداخلي، إلى خروج الأمور على السيطرة من الارادة الوطنية والسيادة إلى  سيطرة الارادة الاجنبية والخارجية، بإعلان حكومة مليشيا الوفاق بوقف إطلاق النار فى كامل الأراضي الليبية، مضيفا أن وقف إطلاق النار يقتضي تحويل سرت والجفرة إلى منطقة منزوعة السلاح، دعيًا إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية في مارس المقبل، وأعلن المجلس الرئاسى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستتم وفق قاعدة دستورية متفق عليها بين الليبيين.

مما طرح سؤال مهم خاصة بعد خروج ذلك الإعلان بيوم واحد من انتشار التظاهرات في مدن ليبيا والمهجريين في الخارج والمطالبة بعودة دكتور سيف الإسلام القذافي؟

هل حقاً أن سيف الإسلام القذافي سوف يعود إلى الحياة السياسية ويكمل ما بدأه من مشوار ليبيا الغد؟

وأيضا هل لا يمكن تحقيق مشاريع التنمية دون وجود سيف الإسلام القذافي؟

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق