fbpx
صحافة ورأى

تسونامي ربيع الخليج والمحيط

أويا

ليبيا تنتظر معركة التقسيم ثم الفقر والتلاشي، لبنان وتونس على أبواب الجوع، اليمن والسودان كل الأوجاع قاتلة، العراق كانت هنا عراق، فلسطين خرافة ذابت في بحر السبات، الخليج حلبة والذبح تالي التسمين، سوريا هي أيضا كانت هنا بلاد تسمى شام معاوية وتشرين والماغوط، الأردن نهاية الدور ونضوب المعونات، الجزائر ليبيا الممزقة وتونس المفلسة جرفاها الهاريان، موريتانيا شبح الأفرقة أو دور في مقصلة الموت العربي، المغرب وعمان صمت الحياد الاجباري وتمني النجاة وربما هيهات، مصر سندان التكفير ومطرقة العطش الجماعي!

نهاية أمة هندية حمراء شرق أوسطية كانت تلهج باليعربيات .. أمة لم تحتاط ببناء سفينة في الصحراء لتركبها يوم يأتي الطوفان!

السماء لا تغضب لأمم تغيب العدالة وتقتات على الفساد .. السماء ربما غضبت لقرآنها المهجور وأغلقت أبواب مساجدها وبيتها العتيق ورفعت إليها شهدائها وأقلامها وطوت صحفها التي جفت ولولا شياه رتع واطفال رضع وشيوخ ركع لربما أمر الماء وغيض!

…..

أيها الناس ما فات فات وكل ما هو آت آت؛ مئة عام من الانهاك مضت فيكم وكانت كافية لإعادتكم للصحاري والقفار وللكلأ والماء، قوموا لشراء البعير والحمير وتهيؤا للتناطح من على ظهورها بالعصي والحبال المفتولة في اسواق الجمعة والخميس؛ فثقافة المدينة والدولة المركبة تحتاج لعقل افلاطون وأنتم أهل غرضية ومحاباة وعسف وثأر وانتقام، وهداياكم من خزائن المال العام!

استغفروا ربكم وتوبوا إليه وليقم الخيرون منكم للصلاة والزكاة والأرحام، وطهروا تجاراتكم ومدارسكم من الغش والتغشيش، وأموالكم من صرائر بيت مال البلاد والعباد؛ لعل الله يرحمنا ويتقبل منا ويجمع لنا كلمة!

بريني بلبيدة
من على مشارف (كانت هنا ليبيا )

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق