fbpx
تقارير

الطيران التركي المسّير.. آلة لاستهداف المدنيين الليبيين و الجيش يواصل إسقاطها

أعلنت قوات الجيش عن إسقاط أكثر من 100 طائرة تركية مسيرة منذ التدخل التركي رسميا في ليبيا يناير الماضي، لم تستهدف الطائرات قوات الجيش فقط أو الأهداف العسكرية كما تدعي ولكن استهدفت المدنيين والأهداف المدنية والبنية التحتية.

منذ دخول تركيا في ليبيا وحتى قبل ذلك عبر وكلائها كثفت من استهداف المدنيين من أجل الضغط على قوات الجيش في الأماكن التي يتواجد بها من أجل الضغط على سكان هذه المدن للتأثير على قوات الجيش والدفع بعدم التعاون معها بل والدعوة لخروجها خوفا من الضربات التركية.

طائرة مسيرة تركية أسقطتها قوات الجيش

وفي أحدث عدوان للطيران التركي، أعلن الجيش في 20 مايو الجاري عن مقتل 4 مدنيين خلال قصف للطيران التركي المسيّر استهدف مقرّ عملهم بمنطقة الأصابعة، بالقرب من غريان، حيث كان الموظفون يتواجدون بمقر عملهم بمخازن السلع التموينية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها الطيران التركي المسيّر مدنيين، حتى قبل الإعلان عن دخول تركيا رسميا إلى ليبيا، ففي مطلع يوليو 2019 الماضي قصف الطيران التركي منازل مدنيين في ترهونة، حيث سقط عدد من الضحايا، من بينهم نساء وأطفال.

و في أغسطس 2019 شنت قوات حكومة الوفاق هجوما عبر طائرة مسيرة تركية يشغلها أتراك قافلة شاحنات غذائية في غربي البلاد، مما أسفر عن مقتل 5 مدنيين على الأقل، بينما قالت قوات الوفاق أن الشاحنات كانت تحمل معدات وذخيرة لقوات الجيش.

و في يونيو 2019 أكدت قوات الجيش أن طائرات تركية قصفت مناطق قصر بن عشير وخلة الفرجان ووادي الربيع في ضواحي طرابلس، ما أسفر عن  مقتل مدنيين.

و بخلاف استهداف قوات الجيش ركز الطيران التركي مؤخرا بشكل كثيف على استهداف الأهداف المدنية والبنية التحتية في المدن التي يسيطر عليها الجيش خاصة مدينة ترهونة، حيث عمد إلى قصف شاحنات ومحطات الوقود التي تصل إلى المدينة بزعم نقلها الوقود إلى قوات الجيش الأمر الذي زاد من معاناة المدنيين الأبرياء.

قصف طيران تركي لإحدى محطات الوقود

وأيضا استهدف الطيران التركي محطات المياه والكهرباء من أجل الضغط على المدنيين وإجبار قوات الجيش على الخروج منها حتى لا يزيد من معاناة المدنيين، إلا أنهم رفضوا الضغط التركي ومستمرون في التصدي للعدوان التركي.

ومؤخرا شن الطيران التركي سلسلة غارات على مدينة بني وليد استهدفت المدنيين ومحطات الوقود إلا أن قوات الجيش أسقطت السبت فقط 3 طائرات تركية حاولت استهداف المدنيين وكذلك الجيش.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق