fbpx
منوعات

رغيف خبز من «خميرة فرعونية» عمرها 4500 عام

لا شيء يقف أمام العلم والمعرفة، فهل يمكن أن تتخيل عزيزي القارئ أن تأكل خبزا تماما مثلما كان يفعل المصريون القدماء، باستخدام الخميرة نفسها؟

استخدم العالم الأمريكى شيموس بلاكلي خميرة مستخرجة من الفخار المصري الذي يبلغ عمره 4500 سنة تعود إلى أيام مصر الفرعونية القديمة أثناء مشاركته في مشروع بحثي في معهد تكنولوجيا ماساتشوستس الأمريكى مع عالمة المصريات سيرينا لوف وعالم الأحياء المجهرية ريتشارد بومان، وذلك ليخبز رغيفًا أكثر وألذ طعمًا من العجين المخمر العادي فى نتيجة لم يتوقعها ولا يصدقها أحد على حد وصفه.

واستخلص بلاكلي الخميرة الفرعونية من عينات من مسام الأواني القديمة، ثم استخدم تقنية التعقيم الدقيق قبل استيقاظ الكائنات الحية بالخميرة.

وقال شيموس بلاكلي إنه استخرج عينة الخميرة من الفخار الفرعونى القديم أثناء مشاركته ببحث في ماساتشوستس مع سيرينا و ريتشارد.

وشارك بلاكلي نتائج تجربته المثيرة في تغريدات وتعليقات على حسابه الشخصي في تويتر، وحظيت بتفاعل كبير من المتابعين والقراء.

طعم الخبز بالخميرة الفرعونية أحلى من الخميرة العادية، وذكرت صحيفة بريطانية أن بلاكلي أكد إن طعم الخبز كان أكثر ثراء وحلاوة من العجين المخمر العادي.

وبعد استيقاظ كائنات الخميرة الفرعونية أضاف الماء وزيت الزيتون للدقيق ليصبح العجين جاهزا حيث انتفخ رغيف العجين بشكل جميل.

وذكرت مصادر صحافيه أنه بعد أن وضع بلاكي الرغيف المخمر فى الفرن ترافق أثناء خبزه انبعاث رائحة زكية ورائعة لا تصدق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق